Vort3x - Offecial Website
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Vort3x - Offecial Website

Vort3x
 
الرئيسيةHomePageأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
أفضل 10 فاتحي مواضيع
MR-karem
الشرك الخفي........الرياء Vote_rcapالشرك الخفي........الرياء Voting_barالشرك الخفي........الرياء Vote_lcap 
مسلم و أفتخر
الشرك الخفي........الرياء Vote_rcapالشرك الخفي........الرياء Voting_barالشرك الخفي........الرياء Vote_lcap 
الأميرة
الشرك الخفي........الرياء Vote_rcapالشرك الخفي........الرياء Voting_barالشرك الخفي........الرياء Vote_lcap 
منة
الشرك الخفي........الرياء Vote_rcapالشرك الخفي........الرياء Voting_barالشرك الخفي........الرياء Vote_lcap 
العمدة الصغير
الشرك الخفي........الرياء Vote_rcapالشرك الخفي........الرياء Voting_barالشرك الخفي........الرياء Vote_lcap 
MaxConan
الشرك الخفي........الرياء Vote_rcapالشرك الخفي........الرياء Voting_barالشرك الخفي........الرياء Vote_lcap 
shaybob
الشرك الخفي........الرياء Vote_rcapالشرك الخفي........الرياء Voting_barالشرك الخفي........الرياء Vote_lcap 
دعاء محمود
الشرك الخفي........الرياء Vote_rcapالشرك الخفي........الرياء Voting_barالشرك الخفي........الرياء Vote_lcap 
هل يشعر موتى المسلمون بأحاسيس أقربائهم بعد الموت
الشرك الخفي........الرياء Emptyالثلاثاء أغسطس 23, 2011 11:38 pm من طرف MR-karem
بسم الله الرحمن الرحيم
هل يشعر موتى المسلمون بأحاسيس …


تعاليق: 3
ماذا سيحدث لنا في القبر ؟!
الشرك الخفي........الرياء Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 2:45 pm من طرف MR-karem
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ماذا سيحصل لنا في القبر?!



تعاليق: 1
حكم تعليق الآيات القرآنية والأحاديث في المجالس أو في السيارة للعثيمين
الشرك الخفي........الرياء Emptyالأحد يونيو 10, 2012 7:14 pm من طرف MR-karem
السؤال
ما حكم تعليق الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة …


تعاليق: 0
الاسلام و الأبراج
الشرك الخفي........الرياء Emptyالأحد يونيو 10, 2012 7:08 pm من طرف MR-karem
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله …


تعاليق: 0
دعاء الزواج - دعاء تيسير الزواج - افضل دعاء لتيسير الزواج الموضوع الاصلى
الشرك الخفي........الرياء Emptyالأحد يونيو 10, 2012 7:03 pm من طرف MR-karem

> > صلاة ركعتين لله ثم الدعاء :

(رب إني لما أنزلت إلي من …


تعاليق: 0
كيف أتخلص من الكذب
الشرك الخفي........الرياء Emptyالأحد يونيو 10, 2012 6:59 pm من طرف MR-karem
السؤال
أنا أمارس تعاليم الدين، وأحترم الإسلام، ولا …


تعاليق: 0

 

 الشرك الخفي........الرياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MR-karem
Don'T DarE ME

MR-karem


عدد المساهمات : 607

التميز : 230

العمر : 32

العمل/الترفيه : طالب بكلية الهندسة


الشرك الخفي........الرياء Empty
مُساهمةموضوع: الشرك الخفي........الرياء   الشرك الخفي........الرياء Emptyالأحد يوليو 24, 2011 12:38 am

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فإن
الرياء داء عضال، يغضب الرب ويحبط الأعمال حذر منه الله تعالى ورسوله صلى
الله عليه وسلم في القرآن والسنة، لسوء عاقبته، وخدشه للتوحيد، عافانا الله
من خطره وشره.
معنى الرياء: الرياء مشتق من الرؤية، والمراد به إظهار العبادة ليراها الناس فيحمدوا صاحبها. [فتح الباري جـ11 ص443]
التحذير
من الرياء وصية ربانية: إن الله حذرنا من الرياء في الأقوال والأفعال وذلك
في كثير من آيات القرآن الكريم، وبين لنا سبحانه أن الرياء يحبط الأعمال
الصالحة.
قال الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا
تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله
واليوم الآخر [البقرة:462].
قال ابن كثير ـ رحمه الله ـ عند
تفسيره لهذه الآية: لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كما تبطل صدقة من راءى
بها الناس فأظهر لهم أنه يريد وجه الله، وإنما قصده مدح الناس له أو شهرته
بالصفات الجميلة، ليُشكر بين الناس أو يُقال إنه كريم جواد ونحو ذلك من
المقاصد الدنيوية مع قطع نظره عن معاملة الله تعالى وابتغاء مرضاته وجزيل
ثوابه، ولهذا قال سبحانه: ولا يؤمن بالله واليوم الآخر.
[ابن كثير جـ2 ص364]
وقال
سبحانه: إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم وإذا قاموا إلى الصلاة
قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا [النساء:241].
قال
ابن كثير في هذه الآية: لا إخلاص لهم ولا معاملة مع الله، بل إنما يشهدون
الناس تقية لهم ومصانعة، ولهذا يتخلفون كثيرًا عن الصلاة التي لا يُرون
فيها غالبًا كصلاة العشاء في وقت العتمة وصلاة الصبح في وقت الغلس. [تفسير
ابن كثير جـ4 ص813]
فاحذر أخي المسلم من الرياء لأنه من صفات المنافقين الذين قال الله عنهم في كتابه العزيز إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا [النساء:541].
وقال سبحانه وتعالى:
قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء
ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا [الكهف:011].
قال
ابن كثير في قوله تعالى: فليعمل عملا صالحا أي ما كان موافقًا لشرع الله،
وقوله ولا يشرك بعبادة ربه أحدا وهو الذي يُراد به وجه الله تعالى وحده لا
شريك له.
[ابن كثير جـ9 ص502]
وقال جل شأنه: وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون [الزمر:74].
قال
مجاهد في معنى هذه الآية: عملوا أعمالا توهموا أنها حسنات فإذا هي سيئات،
وقال سفيان الثوري في هذه الآية: ويل لأهل الرياء، ويل لأهل الرياء، هذه
آيتهم وقصتهم.
[الجامع لأحكام القرآن للقرطبي جـ51 ص452]
وقال سبحانه موضحًا عقوبة المرائين يوم القيامة: فويل للمصلين (4) الذين هم عن صلاتهم ساهون (5) الذين هم يراءون (6) ويمنعون الماعون [الماعون:4-7].
أقسام العمل مع الرياء:


القسم الأول: عمل فيه رياء خالص:
إن
العمل تارة يكون رياءً خالصًا، بحيث لا يُراد به سوى مراآة المخلوقين لغرض
دنيوي كحال المنافقين في صلاتهم، وهذا الرياء الخالص لا يكاد يصدر من مسلم
في فرض الصلاة والصيام ولكن قد يصدر منه في الصدقة الواجبة أو الحج
وغيرهما من الأعمال الظاهرة أو التي يتعدى نفعها، فإن الإخلاص فيها عزيز،
وهذا العمل لا يشك مسلم أنه حابط وأن صاحبه يستحق المقت من الله والعقوبة.
[جامع العلوم والحكم جـ1 ص08]
القسم الثاني: عمل لله مع رياء:


وتارة
أخرى يكون العمل لله ويشاركه الرياء، فإن شاركه في أصله، فالنصوص الصحيحة
من السنة تدل على بطلان هذا العمل وحبوطه ثوابه. [جامع العلوم والحكم جـ1
ص08]



القسم الثالث: عمل يخالطه غير الرياء:



إن
العمل إذا خالطه شيء غير الرياء لم يبطل بالكلية، فإن خالط نية الجهاد
مثلا نية أخرى غير الرياء، مثل أخذ أجرة للخدمة أو أخذ شيء من الغنيمة أو
التجارة نقص بذلك أجر المجاهد ولم يبطل بالكلية.
[جامع العلوم والحكم جـ1 ص28]
روى
مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
«ما من غازية تغزو في سبيل الله فيصيبون الغنيمة إلا تعجلوا ثُلُثي أجرهم
من الآخرة ويبقى لهم الثلث، وإن لم يصيبوا غنيمة تمَّ لهم أجرهم». [مسلم
6091]


القسم الرابع: عمل خالص لله ثم تطرأ عليه نية الرياء:



إذا
كان أصل العمل لله وحده ثم طرأت عليه نية الرياء، فإن كان خاطرًا ودَفَعهُ
فلا يضره بغير خلاف بين العلماء، فإن استرسل معه، فهل يَحبطُ عمله أم لا
يضره ذلك ويُجازى على أصل نيته؟ في ذلك اختلاف بين العلماء من السلف، قد
حكاه الإمام أحمد وابن جرير الطبري، ورجَّحا أن عمله لا يبطل بذلك، وأنه
يجازي بنيته الأولى، وهذا القول مروي عن الحسن البصري وغيره، وذكر ابن جرير
الطبري أن هذا الاختلاف إنما هو في عمل يرتبط آخره بأوله كالصلاة والصيام
والحج فأما ما لا ارتباط فيه كالقراءة والذِّكر وإنفاق المال، ونشر العلم،
فإنه ينقطع بنية الرياء الطارئة، ويحتاج إلى تجديد نية. [جامع العلوم
والحكم جـ1 ص38-48]


القسم الخامس: عمل لله يصاحبه ثناء الناس:


إذا
كان عمل المسلم عملا خالصًا لوجه الله تعالى ثم ألقى الله له الثناءَ
الحسن في قلوب المؤمنين بذلك، ففرح المسلم بفضل الله ورحمته واستبشر به لم
يضره ذلك.
[جامع العلوم والحكم جـ1 ص48-58]
روى مسلم عن أبي ذر قال: قيل
لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أرأيت الرجلَ يعملُ العمل من الخير،
ويَحْمَدُهُ الناس عليه؟ قال: «تلك عاجل بُشرى المؤمن». [مسلم 2462]


وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://vort3x.yoo7.com
 
الشرك الخفي........الرياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Vort3x - Offecial Website :: الطريق الى الله-
انتقل الى: